عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

أسئلة و أجوبة

1 ) - لماذا يُطلب من الناس الأصحاء التبرع بالكلى؟

لأن هناك كثيرٌ من المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن، وأصبح لزاماً عليهم إجراء غسيل دموي أو بروتيني للكلى للحفاظ على حياتهم، وقد نتج عن هذا الارتباط عدم قدرتهم على رعاية أسرهم وقضاء احتياجاتهم الضرورية، إضافة لمنع الأطباء لهم من تناول السوائل بكثره بما فيها الماء،وغير ذلك من المتاعب والآلام التي يعانوها. إن الغسيل بنوعية ليس هو العلاج الشافي من مرضهم حيث أن خلاصهم الوحيد بعد الله هو إجراء زراعة كلية، والمصدر الوحيد الذي يمكن للمريض الحصول فيه على كلية في وقت قصير هو أن يتبرع أحد أقاربه الأحياء له بكلية.

قال الله تعالي:(وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) سورة المائدة (آية32).

إن من شكر نعم الله على العبد أن يسعى في مساعدة غيره من المرضى بكل استطاعته.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تَرَى الْمُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى عُضْوًا تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ).

2 ) - هل باستطاعتي العيش بقية حياتي بكلية واحدة والتبرع بالأخرى؟

نعم تستطيع العيش بكلية واحدة وتتبرع بالأخرى، فالله عز وجل أنعم عليك بكليتين وجسمك يحتاج فقط لكلية واحدة، أما الأخرى فهي زائدة عن حاجتك فما المانع من أن تعطيها لمن يحتاجها.


3 ) - هل العملية الجراحية للتبرع بالكلى مؤلمة؟

إن جميع العمليات الجراحية تتم تحت التخدير الكامل بحيث لا تشعر بشيء أثناء إجراء العملية، و بعد ذلك ستعطى المسكنات عند الضرورة بحيث لا تشعر بآلام العملية، في الأيام الأولى قد تشعر بألم معتدل في مكان العملية وسيخف تدريجياً مع مرور الوقت . واعلم أن الفريق الطبي لزراعة الكلى سيكون أكثر حرصاً على توفير الراحة التامة لك أثناء إقامتك بالمستشفى ومتابعة حالتك الصحية بعد الخروج من المستشفى.

يتحدث الكثير من المتبرعين بأن شعورهم بالألم لا قيمة له أو أهمية لأن شعورهم بالألم أدى إلى إنقاذ حياة إنسان عزيز عليهم لينعم بالصحة والعافية ويكون بمشيئة الله قادراً على مزاولة حياته بشكل طبيعي.

4 ) - هل هناك خطورة من التبرع بالكلى ؟

ليس هناك أي خطورة من التبرع إطلاقاً، لأنه سيتم إخضاعك لفحوصات وتحاليل دقيقة جداً وشاملة للتأكد من سلامتك، بل إنك حينما تهب أحد أقاربك إحدى كليتيك، فأنت بعون الله تفتح له آفاقاً جديدة في الحياة وتكون السبب بعد الله في تغيير حياته من آلام المرض إلى نعيم الصحة وهناء العافية بإذن الله. قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه). رواه مسلم
من يتكفل بمصاريف العملية والفحوصات الطبية وغيرها؟
الدولة رعاها الله أخذت على عاتقها توفير الرعاية الطبية الكاملة لمواطني هذا البلد المعطاء، لذا لن يطلب منك دفع أي مبلغ من المال للفحوصات والتحاليل التي ستجريها لتحديد إمكانية تبرعك بإحدى كليتيك بالإضافة لتكاليف العملية والتنويم.
ما هي المدة المطلوبة للراحة والنقاهة بعد تبرعي بإحدى كليتي للعودة لعملي؟
بمشيئة الله سوف تشعر بالراحة التامة والقدرة على مزاولة عملك في الفترة ما بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد إجراء العملية. إن تبرعك بإحدى كليتيك لن يؤثر على كفاءتك في أداء عملك إطلاقاً، ومهما كانت طبيعة عملك الذي تؤديه سواءً كان عملك في القطاع العسكري أو المدني.

5 ) - هل يؤثر التبرع بالكلى على الإنجاب والحياة الزوجية؟

ليس للتبرع أي تأثير سلبي على عملية إنجاب الأطفال، ولن يتسبب في حدوث مشكلة في الحياة الزوجية. أما بالنسبة للنساء فلن يمنعهن ذلك أبداً من الزواج، والإنجاب، وتربية الأطفال، أو الاعتناء بأسرهن ورعايتهم، ولن تكون مختلفة عن غيرها من النساء .

6 ) - ما هي الشروط اللازم توفرها في المتبرع قبل البدء في الفحوصات الطبية؟

- خلوه من الأمراض.


-أن تربطه بالشخص الذي سوف يتبرع له بالكلية صلة قرابة ( بالنسب، الرضاعة ، أو الزواج).

-أن يكون قد تجاوز سن الثامنة عشر، ويكون بالغاً راشداً عاقلاً.

-أن تكون فصيلة دمه متوافقة مع فصيلة دم مستقبل الكلية.

7 ) - هل التشابه في فصيلة الدم ضروري ين المتبرع ومستقبل الكلية ؟

من المهم في زراعة الكلى وجود تشابه في فصيلة الدم بين المتبرع ومستقيل الكلية .

8 ) - ما هي الإجراءات الطبية التي سأخضع لها في حال موافقتي على التبرع ؟

ستتم الإجراءات الطبية لك في ثلاث مراحل على النحو التالي:

المرحلة الأولى:

1 - فحص الدم:


---- فصيلة الدم وخلايا الدم المنجليه.

---- وظائف الكلى والكبد وكريات الدم والأملاح والسكر.

----مناعة الجسم ضد الالتهابات المعدية.

2 - إجراء فحص للبول :

3 - إجراء فحص الحمل بالنسبة للنساء المتبرعات عن طريق فحص البول حيث لا تقبل الحامل للتبرع حتى تلد.

المرحلة الثانية:

مطابقة الأنسجة مع مستقبل الكلية ويتم ذلك عن طريق فحص الدم.

المرحلة الثالثة:


1 - يتم فيها فحص الدم والبول والبراز مرة أخرى.


2 - إجراء تخطيط للقلب وأشعة للصدر و الموجات فوق الصوتية للبطن.

3 - إجراء كشف طبي لك عن طريق طبيب زراعة الكلى وتحديد إمكانية قدرتك على التبرع صحياً والتأكد من رغبتك في التبرع ( الخالية من الضغوط ). وللنساء يتم أيضا مقابلة طبيبة أمراض النساء وذلك للكشف عن عدم وجود عوائق تمنع التبرع.

9 ) - هل سأتعرض لمشاكل صحية بعد سنوات عديدة نتيجة للتبرع بكليتي ؟

بما أن اختيار المتبرع يتم على أساس خلوه من الأمراض وتمتعه بالصحة والعافية، فبمشيئة الله تعالى لن يتعرض لمشاكل صحية بسبب تبرعه بكلية، حتى لو كان بعد سنوات عديدة إلا ما قدر الله. لقد أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن المتبرعين بالكلى ولله الحمد يعيشون بأفضل صحة من غيرهم من الناس.

في حالة شعورك بآلام مكان العملية فبإمكانك مراجعة عيادة زراعة الكلى للاطمئنان عليك. وبعد مرور سنة على إجراء العملية فإنك لن تحتاج إلى مراجعة الطبيب أو الحصول على رعاية طبية.

10 ) - كلمة أخيرة :

مما لا شك فيه أن قرارك بالتبرع بكلية هو قرار على جانب من الأهمية لأن تبرعك بإحدى كليتيك إلى شخص قريب من أغلى و أنبل ما يمكن أن تقدمه لقريبك المصاب بالفشل الكلوي المزمن لأنها تعيد له حياته الطبيعية والتي فقدها بعد إصابته بالفشل الكلوي المزمن ولا ريب أن قرارك هذا قرار مشرف يستحق كل الثناء والتقدير ونرجو من الله أن يقبله عملا صالحا لوجهه تعالي وصدقةً وإحساناً. وبإذن الله تعالى سوف تنعم أنت ومن وهبته كليتك بحياة صحية طبيعية يملئها الحب والود.

اعلم أثابك الله، أنك بعملك النبيل هذا وقرارك الشجاع بالتبرع بإحدى كليتيك قد ضربت أروع صور الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي، جزاك الله خيرا وأسكنك في جنات النعيم.

إن الله عز وجل يحث المؤمنين على العبادة وعلى فعل الخير كما ورد في الذكر الحكيم لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) سورة الحج (آية77) وقوله: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة (أية 215).

وعن أبن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: ( ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ) متفق عليه. و أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏: ( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة) ‏متفق عليه.

ليست هناك تعليقات: