عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

الغذاء ما بعد زراعة الكلى

ربما تساءلت يوما هل يكون غذاؤك بعد زراعة الكلية مخالفا لذلك المطبق قبل زراعتها ، أي و أنت تحت العلاج بالديلزة ( الدهلزة ) و الإجابة هي بنعم ، بالطبع و ستجده أسهل .

* الدواء و الغذاء :

سيتأثر غذاؤك باستعمالك لبعض الأدوية الضرورية التي تعطى للمحافظة على الكلى و منع الجسم من رفضها ، حيث ان بعض الأدوية مثل الكورتيزون بتفاعلها تؤدي إلى :

- تحسن في الشهية مما يؤدي إلى زيادة غير مستحبة في الوزن.

- زيادة في نسبة الدهون في الدم مثل الكولسترول.

- زيادة في نسبة السكر في الدم .

- زيادة في نسبة الصوديوم و زيادة احتجاز السوائل في الجسم.

- زيادة في تكسر العظام و العضلات.

ملاحظة مهمة : هذه الآثار تكون أكثر وضوحا عندما تكون جرعة الكورتيزون عالية .

* زيادة الوزن و الدهون :

عزيزي المريض ، بمشيئة الله و عونه ، تحسن شهيتك بعد زراعة كلية ، و يزيد وزنك بطريقة غير مرغوب فيه ، و يمكن أن تكون نسبة الكولسترول و الدهون الثلاثية في جسمك عالية ، مما يزيد من احتمالات إصابتك بأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكري و ارتفاع ضغط الدم ، لذلك عليك ( بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية) بالآتي :

- بتناول خضراوات و فواكه طازجة.

- لحوم قليلة الدسم و طيور منزوعة الجلد و سمكا .

- حليب و مشتقاته خالية أو قليلة الدسم.

- مشروبات خالية من السكر.

- القيام بنشاط رياضي منظم .

- استعمل متبلات خالية من الدهون للسلطة ، ابتعد عن الزيوت و المايونيز .

- استعمل قليلا من الزيت للطبخ.

- ابتعد عن الأغذية المقلية.

- ابتعد عن السمن ، الزبدة و المارقرين.

- تجنب كل ما يشار إليه في محتوياته على أنه دسم زائد الهيدروجين أو مهدرج كاملا أو جزئيا.

- حدد كمية صفار البيض إلى ثلاث مرات في الأسبوع .

- ابتعد عن المشروبات الكحولية.

- للتحلية استعمل الفواكه و الحلويات غير المدهنة بدلا من الآيس كريم و الفطائر و الكعك ، و اعلم أن معظم الحلويات العربية غنية بالسكريات و الدهون.

* النشويات :

يجب أن تعرف بعض الأشياء الهامة عن النشويات و هي :

- النشويات مصدرها السكريات و النشا ( الأرز ، البطاطا ، القمح ، ..و مستحضرات مثل المعكرونة و السباجيتي و غيرها ).

- النشويات هي مصدر للطاقة يجعل أجسامنا قادرة على الحركة و أداء واجباتنا اليومية.

- عند استعمالك للكورتيزون تكون زيادة النشويات عبئا على الجسم ، و يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بمرض السكري ، و إذا كنت مصابا بالسكري تجعل نسب السكر لديك عالية و هذا يؤدي إلى خلل بوظائف الكلى ، لذلك من الضروري فحص نسبة السكر لديك دوريا.

لهذه الأسباب يجب عليك تحديد كميات النشويات البسيطة التي تستعملها مثل السكر و الحلويات و المشروبات المسكرة مثل الكولا و مروة و مشروبات حمود بوعلام و غيرها ، كما يمكنك استعمال النشويات المركبة مثل الباستا ( المعكرونة ، السباجيتي ) و الحبوب غير المحلات ( الشوفان ، الأرز و الخبز بأنواعه ) .

* هل استمر على حمية قليلة الملح ؟

يحتاج معظم المرضى لتحديد نسبة الملح بعد زراعة الكلى ، و يختلف ذلك من مريض إلى آخر . بعض الأدوية المستعملة بعد الزراعة تؤدي إلى احتجاز السوائل في الجسم و خاصة الكورتيزون . و أنت تعلم عزيزي المريض بأن الملح يزيد احتجاز السوائل في الجسم و يرفع ضغط الدم و كما نعلم فإن الحفاظ على ضغط دم معتدل هام جدا للمحافظة على الكلية المزروعة .

* البروتينات :

تحتاج لنسبة أعلى من البروتينات في الشهر الأول ، بعد زراعة الكلية و هذا :

- يساعد على التئام الجروح بعد العملية.

- يساعد على بناء العضلات و الحفاظ عليها .

بعدها يمكنك العودة إلى كمية معقولة من البروتينات ، إذ أن المختص أو المسئول عن التغذية سيحدد لك كمية البروتين التي يسمح لك باستهلاكها اعتمادا على وزنك.

* البوتاسيوم :

ستكون قادرا على استعمال كمية طبيعية من البوتاسيوم مادامت كليتك تعمل بطريقة طبيعية ، و لتعلم بأن بعض الأدوية قد تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض نسبته في الدم ، و لذلك فطبيبك الوحيد الذي يستطيع ، حسب تحاليلك ، تحديد كمية البوتاسيوم المسموح لك باستعمالها.

* الكالسيوم و الفسفور :

غالبا ما يكون هناك عدم اتزان في نسب الكالسيوم و الفسفور اللازمة لبناء عظام سليمة ، بعد فترة طويلة من الفشل الكلوي ، و عندما تقوم بزرع كلية تفقد بعض كثافة العظام خصوصا عند النساء ، و بالتالي فإن طبيبك سيوجهك إلى ما يجب عمله و هو في العموم خاصة للبالغين ضرورة استهلاك حصتين من الحليب و مشتقاته ( قليل أو منزوع الدسم ) أو أكثر من ذلك يوميا.

* ملاحظة مهمة :

- ربما تتأخر الكلية المزروعة في العمل و عندها سينصحك طبيبك بإتباع حمية الفشل الكلوي ، إلى حين بدء كليتك العمل بصورة طبيعية.

- يمكن الطلب منك زيادة كمية السوائل التي تشربها الشيء الذي كنت متعودا على العكس منه في السابق ، أي عندما كنت تمارس عملية الديلزة.

- إذا طلب منك تغيير عاداتك الغذائية فهذا هام جدا لصحتك و للمحافظة على كليتك ، فقم بذلك دون تردد.

ليست هناك تعليقات: