عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

الديلزة ( تصفية الدم )

أو ما يعرف بغسيل الكلى و هي طريقة لتنقية الدم وذلك بإزالة الشوائب و السوائل الزائدة عن حاجة الجسم ، و يحتاج الإنسان إلى هذا العلاج أو البديل للكلى عندما يفقد 80- 90 % من وظيفة كليتيه ، لأنه عندها تكون الحياة غير ممكنة ، و هناك نوعان من الديلزة ، ديلزة دموية و ديلزة بريتونية ( التنقية الصفاقية ).

أ – الديلزة الدموية : و فيها يمر دم الإنسان عن طريق جهاز الكلى الصناعية على " فلتر " يقوم بتنقية الدم بطريقة مماثلة لعمل الكلى الطبيعية ، و هذا النوع من الديلزة يتم عمله ثلاث مرات أسبوعيا لمدة أربع " 4 " إلى خمس " 5 " ساعات ، لكل حصة ، و في الأوقات بين الحصص يجب على المريض أخذ بعض الأدوية ( ضد ارتفاع ضغط الدم ، الحديد ضد فقر الدم ، الكالسيوم ،..الخ ) و المحافظة على قواعد الحمية " الرجيم " و الأكل حسب قواعد معينة . و يكون هذا العلاج مدى الحياة ، إلا إذا زرع الإنسان كلى ، إذا كان مناسبا لهذا النوع من العلاج ، و تكون الديلزة غالبا في المستشفى و لا يمكن القيام بها في المنزل إلا إذا توفرت العوامل المساعدة و التدريب اللازم.

ب – الديلزة البريتونية : على نفس المبادئ و لكن تتم تنقية الدم داخل جسم الإنسان و ذلك بالاستفادة من الغشاء البريتوني الذي يحيط بالأمعاء ، داخل التجويف البطني ن و يمكن القيام بهذا النوع من العلاج خارج المستشفى كلية.

ليست هناك تعليقات: