عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

معلومات عامة أخرى عن التغذية

* السكريات : هي مصدر جيد للطاقة و هي نوعين :

- سكريات بطيئة الوصول إلى الدم ، مثل : جميع أنواع الخبز ، البسكويت ، الأرز، الكسكسي ، العجائن عموما ، و هذه المواد الغذائية لا تشكل أي خطر على صحتك ، لكن حاول أن تتجنب : الخبز الكامل ، النخالة و العجين الكامل ، لأنها مواد غنية بالبوتاسيوم ، في حين أن الخبز الأبيض و الأرز و الفارينة البيضاء و الكسكسي تحتوي على مقدار ضعيف منه ( البوتاسيوم ).

- سكريات سريعة الوصول إلى الدم ، مثل : السكر ، العسل ، المعجون ، المشروبات الحلوة و المرطبات ، و هذه المواد أيضا مسموحة .

أما إذا كان المريض المعالج بالديلزة ، لا قدر الله ، مصاب بمرض السكري ، فيجب عليه مراعاة الملاحظتين :

- السكريات السريعة الوصول إلى الدم : غير منصوح بتناولها و يمكن استعمال بدائل ( معوضات ) السكر ، لإبقاء الطعم الحلو.

- من الهام جدا تقسيم طعامك طوال اليوم علة ثلاث وجبات و لمجتين ( كاسكروت ) أو ثلاث ، مع حسن توزيع الأغذية على هذه الأوقات ، لتفادي ارتفاع أو هبوط نسبة السكر في الدم .

* ماذا عن الأعشاب و الأطعمة الصحية ؟


ناقش مع طبيبك هذا الأمر قبل استعمال أي من هذه المستحضرات ، إذ يمكن أن تسبب لك الكثير من المشاكل.

* كيف تبدأ حميتك الغذائية قبل الحصول على قائمتك الشخصية ؟

من طبيبك أو مسئول التغذية في المستشفى أو العيادة حيث تمارس عملية الديلزة .

- لا تضف الملح إلى طعامك ، لإضافة النكهة استعمل الأعشاب و البهارات غير المالحة مثل : الثوم ، البصل ، الليمون ، الخل ، البقدونس ، الكرفس ، و تجنب بدائل الملح لأنها تحتوي على كثير من البوتاسيوم .

- حاول أن يحتوي غذاؤك اليومي على بروتينات من النوع ذو القيمة الغذائية العالية ( اللحم ، السمك ، الدجاج ، البيض ) و الحصة من الطعام تساوي 30 ( ثلاثون ) غرام ، على أن لا تزيد الكمية عن 240 ( مائتين و أربعين ) غراما يوميا ، كما يمكن استعمال الأجبان الطبيعية بكميات قليلة ، و تجنب الأجبان المطبوخة و المصنعة و اللحوم المملحة و المعلبة .

إذا لم تكن كمريض بعد ، تعالج بالديلزة ، يكون غذاؤك قليل البروتين ، ضروريا ، و تحدد الكمية على نسبة الفشل الكلوي ، من طرف الطبيب أو مسئول التغذية.

- حدد كمية الحليب و مشتقاته ، بنصف كوب يوميا.

- ابتعد عن المكسرات و الحبوب و البقول الجافة ، فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و الفسفور و تزيد من نسب الشوائب ( الفضلات ) في الدم.

- لا تستعمل أكثر من ثلاث حصص من الفواكه في اليوم ، و الحصة تساوي نصف كوب أو فاكهة متوسطة الحجم طازجة ، اختر اثنين من قائمة قليلة البوتاسيوم ، وواحدة فقط من متوسطة البوتاسيوم و امتنع عن تناول الكثيرة البوتاسيوم .
- حدد الخضراوات بحصتين في اليوم ، و الحصة هي نصف كوب خضار مطبوخ أو نصف كوب من السلطة المختلطة ، اختر الخضراوات من القائمة قليلة البوتاسيوم.

ليست هناك تعليقات: