عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

البوتاسيوم

و هو ملح معدني موجود في كثير من الطعام الذي نتناوله ، و هو يلعب دورا هاما في جسم الإنسان ، و ذلك بجعل نبضات القلب منتظمة و العضلات تعمل بصورة سليمة ، و زيادة نسبته في الجسم تؤدي إلى :

- ضعف في العضلات.

- عدم انتظام نبضات القلب.

- توقف عضلة القلب عن الخفقان و الموت المفاجئ.

أما نسب البوتاسيوم في النباتات فهي :

- المنطقة الخضراء من 3.5 – 5 ملي مول في اللتر ( الكيلوغرام ).

- منطقة الجذر من 5 – 6 ملي مول في اللتر ( الكيلوغرام ).
- المنطقة الحمراء ( الخطر ) أكثر من 6 ملي مول في اللتر ( الكيلوغرام).

* طرق منع ارتفاع البوتاسيوم :

- في فترة ما قبل الديلزة ( التصفية ) : يجب عليك معرفة الأدوية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم مثل أدوية الروماتيزم مثل الفولتارين و مضادات بيتا مثل التنورمين.

- ابقي على الديلزة كل المدة المقررة لك .

- لا تفوت أية جلسة ( حصة ) من جلسات الديلزة.

- قلل البوتاسيوم في طعامك باختيار أطعمة قليلة البوتاسيوم .

- استعمل طرق خاصة في الطبخ ، و تذكر بأن بدائل الملح تحتوي على البوتاسيوم و يمكن أن تكون خطرا على مرضى الكلى ، و أن الكثير من الشربات تحتوي على كمية كبيرة ( أيضا ) من البوتاسيوم ، لأنه يكون قد تسرب من الخضراوات.

* الأغذية الغنية البوتاسيوم :

أ ) – الخضراوات : بعض الأنواع من الخضراوات هي أغنى من غيرها البوتاسيوم و هي : البطاطا ، البسباس ، السبانخ ، السلق ، البقدونس ( المعدنوس ) ، الجزر ، الشمندر ( البتراف ) ، القرنون ( ) و الفطر.

و للتخلص من 30% إلى 70% من كمية البوتاسيوم الموجودة فيها ينصح بما يلي :

تقشير الخضر كالبطاطا مثلا و تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ، ثم :

- إما أن تتركها في كمية من الماء تعادل عشرة ( 10 ) أضعافها لليلة كاملة أو على الأقل لمدة ثلاث (3 ) ساعات ، و عندها يكون البوتاسيوم قد تسرب إلى الماء ، لذلك وجب التخلص من ذلك الماء ، ويعاد غسلها بالماء ثم طبخها.

- أو طبخ الأطعمة ذات النسبة العالية من البوتاسيوم في كميات كبيرة من الماء ثم التخلص من ذلك الماء بعد الطبخ.

لذلك وجب الابتعاد عن الطهي بالبخار أو بالقليل من الماء ، و للعلم فإن هناك خضر تحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم مثل : البصل ، الفلفل ، الخس ، الباذنجان ( ) ، الفقوس ( ) ، اللفت ( ) ..الخ.

- ننصح بعدم تناول الحساء لكثرة البوتاسيوم فيه .

ب ) – الفواكه: نورد فيما يلي كيفية تحضير الفواكه:

- عليك بتقشير الفواكه قبل استهلاكها.

- الفواكه المصبرة مثل الأناناس ، فيها نسبة أقل من البوتاسيوم ، بشرط عدم استعمال الماء المحفوظة فيه.

- الفواكه المطبوخة فيها نسبة أقل من البوتاسيوم ، بشرط عدم استعمال الماء الذي طبخت فيه .

- احذر عصير الفواكه ( الجديدة أو المصبرة ) ، لأنه يجب أن لا تتعدى الكميات المسموح لك بها .

- بعض الفواكه بها نسبة بوتاسيوم أكثر من بعض الأنواع الأخرى و هي : الموز ، البطيخ ، العنب ، المشمش ، لذلك يجب عدم الإكثار من تناولها.

كما يجب الانتباه إلى أن:

- الفواكه الجافة : لا ننصح بتناولها مثل : العنب المجفف ( الزبيب ) ، التمور ، التين ، العوينة ( ) المجففة ، كما يجب تجنب المستحضرات التي صنعت منها هذه المواد.

- الفواكه الزيتية ( من منشأ زيتي ) : لا ننصح بتناولها مثل : اللوز ، الجلجلان ( السمسم ) ، الجوز ، الكاكاو ، البندق ،..الخ.

ج ) – البقول : ننصح بعدم تناولها و هي : : اللوبيا الجافة ، الفاصوليا الجافة ، الحمص ، العدس ، الفول ،..الخ.

د ) – المشروبات و المرطبات و الحلويات المصنوعة من مواد غنية بالبوتاسيوم و المستحضرات و الرطبات مثل : الشوكولاطة ، الحلوى المحتوية على الكاكاو، المشروبات المحتوية على الكاكاو و المشروبات المحتوية على الكولا.

و أخيرا فإن الكميات المسموح لك بتناولها في كل ما سبق من خضراوات ( في حالتها الأصلية ) أو مطبوخة أو من الفواكه و غيرها ، تختلف حسب ما يبينه التحليل من نسبة البوتاسيوم في دمك .

و لا تنسى أنه : لا يجب أن تكون الحفلات و المناسبات المختلفة كالأعياد ، مناسبة لتخرج فيها عن نظامك الغذائي العادي ، لأن في ذلك خطر على صحتك و قد يعرضك إلى مضاعفات خطيرة .

‏ليست هناك تعليقات: