عداد متصفحي المدونة

الجمعة، فبراير 13، 2009

البروتينات أو الزلاليات ( من أصل حيواني أو نباتي )

و هي نوعان :

- بروتينات من أصل حيواني : و تسمى بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية و هي موجودة في اللحوم ، السمك الطيور و البيض وخاصة أبيض البيض ثم الحليب و مشتقاته.

- البروتينات من أصل نباتي : و هي موجودة في البقول ( خصوصا و بشكل أكبر ) مثل : الحمص ، الفول ، العدس ، اللوبيا ، الخبز و الحبوب . و البقول لا ينصح بتناولها بكثرة لأنها تخلق كميات أكبر من الفضلات في الدم ، كما أنها غنية البوتاسيوم و الفسفور ، إذ فقط يمكن تناولها بدل الحيوانية و ذلك من أجل التنوع ، زيادة الكمية و التقليل من الفسفور.

إن البروتينات مسئولة عن بناء الجسم ، صيانته و الحفاظ على خلاياه في حالة صحية طبيعية ، كما تساعد في مكافحة الإلتهابات الميكروبية و التئام الجروح ، إذ يقوم الجسم باستعمال البروتين في كل هذه الحالات و عندما يقوم الجسم بتكثير البروتينات تنتج عن ذلك فضلات منها البولينا ( اليوريا ) ، التي يتخلص الجسم منها عن طريق الكلى ، في شكل ما يعرف بالبول ، و عند فشلها ( أي الكلى ) تزداد نسبة البولينا في جسم الإنسان و تؤدي إلى أعراض الفشل الكلوي السالف ذكرها.

إن تناول المريض قليلا من البروتينات أقل من المعدل المطلوب يتسبب في نقص في الوزن و في تكسير قوة العضلات التي تبدأ في الضمور و يفقد المريض الطاقة و تقل مقدرته على مقاومة الالتهابات الميكروبية ، مع العلم بأن كمية كبيرة جدا من البروتينات تستطيع أن تتسبب في تجمع مواد سامة في الجسم ، لذلك وجب توفر البروتين في تغذية المريض بكميات معقولة ، و ذلك بناء على نسبة الفشل الكلوي ووزنه .

يوصي المجلس القومي الأمريكي لأغذية مرضى الكلى بمايلي :

- في الفترة قبل بداية الديلزة ، كمية قليلة من البروتين تعادل 0.6 – 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن المريض في اليوم .

- في الفترة بعد بداية الديلزة ، تعطى كمية اكبر قليلا من البروتين للوقاية من سوء التغذية و هذه الكمية تعادل من 1.1 – 1.4 غرام لكل كيلوغرام يوميا ، و تكون هناك حرية أكبر في تناول البروتين للذين يمارسون غسيل الكلى البريتوني .
- أما في حالة المريض الذي زرع كلية ، فهو يحتاج إلى كمية أكبر من البروتين و ذلك للمساعدة في التئام الجرح و هذه الكمية تعادل ما بين 1.3 – 1.5 غرام لكل كيلوغرام يوميا ، و بعد الشهر الأول يمكن للمريض تناول كميات طبيعية ، و ذلك طبعا في حال ما إذا كانت الكلية المزروعة تعمل بصورة جيدة .

ليست هناك تعليقات: